الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

سلوى رضوي رائدة عالم التشفير وأصغر فنانة سعودية تمتلك صورة بالمتحف البريطاني

الأربعاء 26/يوليه/2023 - 01:39 م
سلوى رضوي
سلوى رضوي

تعد سلوى رضوي الشابة السعودية ذات الـ 27 ربيعًا، واحدة من رائدات عالم التشفير، وواحدة من أبرز الفنانين في المملكة العربية السعودية. في عام 2021، أطلقت سلوى "نقطة"، وهي منصة تتيح للفنانين المحليين إنشاء NFTs الرقمية (الرموز المميزة غير القابلة للاستبدال) في "بلوك تشين".

سلوى رضوي رائدة بعالم التشفير


أصبحت سلوى رضوي، واحدة من أصغر الفنانين السعوديين الذين لديهم صورة فوتوغرافية معروضة في المتحف البريطاني، بعدما أطلقت منصة "نقطة" والتي تعد أكبر سوق لـ NFT في البلاد. وحصلت تلك الشابة السعودية على تمويل أولي من مستثمري التكنولوجيا في الشرق الأوسط.

تعمل سلوى على سد الفجوة بين المجتمع الإبداعي وعالم التكنولوجيا الفائقة لـ NFTs ، تلك الكيانات الغامضة التي يصعب تحديدها والتي تتيح الملكية الآمنة للأصول الرقمية مثل الفن والموسيقى.

وفي تصريح سابق، شرحت سلوى سبب إنشاء منصتها قائلة: "قبل NFTs ، كان من الممكن إساءة استخدام عمل إبداعي أو إساءة استخدامه أو حتى فقده.. ولكن الآن لن يتم استغلال الفنانين بعد الآن من قبل شركات بمليارات الدولارات، تأسيس نقطة والتواصل مع الفنانين هو طريقتي في رد الجميل للمجتمع الإبداعي ".

أصغر رائدة سعودية بعالم التشفير


يصطف الفنانون المحليون من جميع الأعمار والأنواع لتحويل فنهم إلى فرق فنية وتسويقها على موقع "نقطة"، وتهتم سلوى بشكل خاص بجلب أعمال الفنانين التقليديين والمهملين في كثير من الأحيان إلى جمهور أوسع بكثير.

تخطط أيضًا للعمل عن كثب مع النساء من القرى القديمة في المنطقة الجنوبية من عسير - عالم بعيد عن مقاهي الهيبستر والمعارض الفنية المعاصرة في الرياض وجدة - اللواتي يزينن منازلهن التقليدية بتصاميم وأنماط هندسية متنوعة وغنية.

وتقول سلوى: "يمكننا استخدام NFTs للتحقق من صحة هذه الأعمال الفنية المذهلة، وتسويقها لجمهور جديد، والحفاظ على الفن التقليدي إلى الأبد".

فريق الأحلام على منصة نقطة


تخصص سلوى، الكثير من وقتها لتثقيف السوق السعودي حول إمكانات NFTs ويقوم موظفو نقطة - الأشخاص الذين تسميهم "فريق أحلامها" - بإدارة ورش عمل منتظمة للفنانين ولصالات العرض الذين يرغبون في البدء في تقديم عروض لعملائهم في المملكة العربية السعودية وخارجها.

حوار سلوى رضوي عن مشروعها


في حوار سابق، أجابت سلوى رضوي عن بعض النقاط المهمة لتوضيح الأهداف الرئيسية من إطلاق منصة نقطة، وجاء الحوار كالتالي:

متى بدأت اهتمامك بـ NFTs؟

- على عكس معظم الأشخاص في مجال NFT ، لم أتي من مجال العملات المشفرة ولكني أؤمن بقيمة الاقتصاد الإبداعي. كنت رئيسًا لمجتمع في مساحة عمل مشتركة كبيرة، لذلك عرفت ما هو مطلوب لتمكين الموهوبين، وجعلهم يشعرون بأنهم جزء من المجتمع، والتحقق من صحة إبداعاتهم.

وأضافت: "لا يوجد تقريبًا أي هيكل قانوني للعمل الفني الرقمي الآن، ويحتاج الفنانون إلى مساعدة مالية، وحوكمة وتمنحهم NFT كل ذلك".

ما نوع الفنانين الذين تعملين معهم؟

- نحن مهتمون بشكل خاص بالعمل مع الفنانين المحليين. الفن المحلي والإقليمي أكثر قيمة وأصالة.


ما مقدار الدعم الذي تلقيته من المستثمرين والمسرعات؟

- أطلقنا "نقطة" في منتصف عام 2021. لقد تلقينا بالفعل استثمارات من "شروق" للشركاء وشاركنا في برنامج "سنابل 500"، ولعب هؤلاء الشركاء دورًا استراتيجيًا في مساعدتنا على التحقق من صحة السوق وتمكين  NFT في المملكة العربية السعودية.

كيف تشعرين كونك رائدة أعمال تقنية في السعودية؟

- هذا هو أفضل وقت لتكوني سيدة أعمال ومبدعة في المملكة العربية السعودية. هناك دافع كبير الآن للتمكين الإبداعي وتمكين المرأة. من أولويات الحكومة الاستثمار في التكنولوجيا والاقتصاد الإبداعي.


ads
ads