السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

روتين الشعر الجاف للحماية من الهيشان والتقصف في الصيف أبرزها «قص الأطراف»

الخميس 04/مايو/2023 - 10:17 ص
العناية بالشعر
العناية بالشعر

يعرف فصل الصيف بارتفاع درجة الحراة وجفاف الجو عن باقي فصول السنة، وبارتفاع الرطوبة في بعض الأماكن، وأبرز ما يتأثر بهذه العوامل  الشعر والبشرة، فيكون الشعر أكثر عرضة للجفاف والهيشان والتقصف والتساقط.

ولتفادي هذه الأضرار علينا معرفة الأسباب المؤدية إلى هذه المشكلة.

قالت الدكتورة سارة عبدالحليم، طبيب أخصائي الجلدية والتجميل: من المفترض في فصل الصيف اختيار روتين العناية بشعرك للحماية من العوامل التي يتأثر بها في الصيف منها:

روتين العناية بالشعر في الصيف 

 

تقليل تعرض الشعر للحرارة

في البداية، يجب التقليل من تعرض الشعر للحرارة عن طريق استخدام مجفف الشعر ومكواة الشعر، لأن التعرض لدرجة الحرارة العالية الصادرة من مجفف الشعر تساهم وبشكل كبير في تلف وتقصف الشعر، مما يؤدي إلى تساقط الشعر. 

اختيار الشامبو المناسب

اختيار الشامبو والبلسم المناسب لطبيعة شعرك فالشعر الدهني يختلف عن الشعر الجاف والمتقصف في العناية، حيث يحتاج الشعر الجاف إلى مزيد من العناية والترطيب العميق.

أما الشعر الدهني فيحتاج إلى تنظيف فروة الرأس واختيار مرطبات الشعر الخاصة بالشعر الدهني وعند اختيار شامبو الشعر والبلسم يجب التأكد من خلوه من مادة البابارين والسلفات والسيليكون لأن هذه المواد تساهم في تساقط الشعر.

ارتداء قبعة الاستحمام


ارتداء القبعة الخاصة بالسباحة عند النزول إلى المسابح لحماية الشعر من مادة الكلور المتواجدة بكثرة في المسابح وهي مادة تتلف الشعر بشكل كبير وكذلك ينبغي ارتداء القباعة أيضا عند النزول إلى البحر لاحتوائه على نسبة عالية من الأملاح التي تتلف الشعر. 

عدم صبغ الشعر

الابتعاد عن صبغ الشعر في فصل الصيف لتجنب جفاف الشعر وسقوطه ومن الممكن استخدام مواد طبيعية ومفيدة للشعر مثل السدر أو الحناء التي أثبتت فاعليتهما في علاج مشاكل عديدة للشعر مثل التساقط والتلف.


تطبيق الماسكات الطبيعية

 

استخدام الماسكات الطبيعية للشعر كالزبادي والمايونيز يساهم في ترطيب الشعر وتغذيته وذلك لاحتوائهما على نسبة عالية من البروتيين الذي يحتاجه الشعر.

استخدام الزيوت الطبيعية كالخروع وزيت جوز الهند وزيت الجوجوبا ويستخدم لساعات محددة ويغسل ولا يترك لأيام لتسببه في تساقط الشعر.


شرب الماء والمشط الواسع

 

شرب الكثير من الماء لترطيب الجسم والجلد والشعر بشكل خاص فجسم الإنسان يتكون 83 في المئة من المياه فالماء عنصر أساسي للجسم ومن مهامه الترطيب.

استخدام مشط واسع لتسريح الشعر وفك تشابك الشعر ومن الأفضل استخدام مشط مصنوع من الخشب لعدم احتوائه على الشحنات الكهربائية التي تؤدي إلى تساقط الشعر مثل المشط البلاستيك.

قص الأطراف


وأضافت الدكتورة بأن قص أطراف الشعر التالف يمنع من وصول التلف إلى باقي أجزاء الشعر وبذلك يحافظ على الشعر من التساقط، كما أن من المهم تناول المكملات الغذائية كالفيتامينات والعناصر الأخرى مثل النحاس والأوميجا3 والفسفور، يساهم في نمو الشعر.             


أقرأ أيضا ..         

طرق علاج الرمد الربيعي «التهاب الملتحمة» مع تزامن فصل الربيع

ads