الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أضرار نقص «فيتامين د» على الأطفال حديثي الولادة

الأربعاء 23/أغسطس/2023 - 09:33 م
أهمية فيتامين د لحديثي
أهمية فيتامين د لحديثي الولادة

يحتاج الأطفال من حديثي الولادة إلى العديد من الفيتامينات التي تساعد على نموهم العقلي والجسدي بشكل سليم ولعل "فيتامين د" واحد من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الرضيع منذ اليوم الأول لولادته. 

في السطور التالية، سنرصد أهمية فيتامين د، للأطفال حديثي الولادة والأضرار التي تلحق بالطفل في حال كان يعاني من نقصانه.

أهمية "فيتامين د"




يعد "فيتامين د" من الفيتامينات التي لا يستطيع الطفل الحصول عليه من خلال الرضاعة الطبيعية بالشكل الكافي وبذلك لابد من تزويد الطفل به بطرق خارجية.

ترجع أهمية "فيتامين د" إلى دوره في النمو الطبيعي للطفل منذ اليوم الأول، وذلك لدوره في تركيز الكالسيوم والفسفور في الجسم وهما من العناصر المهمة لنمو الجسم بشكل سليم.

دراسة علمية

بالإضافة إلى دوره في تدعيم الجهاز المناعي للطفل حيث أثبتت الدراسات الحديثة أنه كلما توافرت الكمية المناسبة من "فيتامين د" في جسم الطفل كلما تمتع بنمو عقلي وجسدي سليم، ونقص "فيتامين د " يؤدي إلى العديد من الأمراض والعيوب للأطفال أشهرها الكساح.

مصادر "فيتامين د"



ضوء الشمس

التعرض الكافي لأشعة الشمس فوق البنفسجية؛ لأنها ضرورية لتصنيع "فيتامين د" بكمية مناسبة وبصورة طبيعية داخل الجسم.

نقط فيتامين د

بناء على توصيات منظمة الصحة العالمية والأكاديمية لطب الأطفال لابد من إعطاء الطفل "فيتامين د" من الأيام الأولى من عمره وجرعته هي 400 وحدة دولية، وتختلف الجرعة باختلاف العلامة التجارية، حيث أحيانا تكون 4 نقط في علامة تجاريه معينه ونقطتين أو نقطة في علامة تجاريه أخرى.

الألبان الصناعية

إذا كان الطفل يعتمد على الرضاعة الصناعية فإن تركيبته تكون غنية بالكمية الكافية من "فيتامين د"  أما إذا كان يعتمد على الرضاعة الطبيعية فلابد من إعطاءه الفيتامين من خلال النقط أو من خلال التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

تحذيرات مهمة عند إعطاء"فيتامين د" لحديثي الولادة


في حالة نسيان إعطاء الجرعة في يوم معين للطفل يحذر على الأم مضاعفة الجرعة في اليوم التالي لان هذا يضر بصحة الطفل ويؤدي إلى حالات تسمم بفيتامين د نتيجة اخذ كمية ذائدة من فيتامين د.

بالإضافة إلى "فيتامين د" فهناك عنصر مهم في بناء الجسم بشكل سليم وهو عنصر "الحديد" الذي يحصل عليه الطفل من لبن الأم حتى الشهر الرابع وبعد ذلك لبن الأم لا يكون كافيا لتصنيع الكمية الكافية من الحديد، فلابد من إعطاء الطفل جرعة من الحديد وفقا لما يقرره الطبيب المعالج.



ads